تابعنا على الفيسبوك

الاثنين، 12 أكتوبر 2015

كثرة استخدام الأجهزة الالكترونية يضعف ذاكرة الانسان

كثرة استخدام الأجهزة الالكترونية يضعف ذاكرة الانسان
كثرة استخدام الأجهزة الالكترونية يضعف ذاكرة الانسان
يستخدم الكثير أجهزة الكمبيوتر فى عملية البحث والتذكير مما يضعف من الذاكرة لدى الانسان وهذا ما اثبتته بعض الدراسات العلمية الحديثة وهذا يمنع تذكر الكثير من الذكريات فالكثير يتذكر ارقام الهاتف من الطفولة ولا يتذكر الارقام حاليا بسبب الاعتماد على ذاكرة الهاتف .

وقالت باحثة ان اللجو للبحث عن المعلومات الكترونيا يمنع بناء ذكريات على المدى البعيد وتشمل الدراسة افراد بالغين من جميع دول العالم وتبين ان ثلثهم يلجأ الى الكمبيوتر لتذكر المعلومات .

وفى المملكة المتحدة كانت النسبة الاعلى حيث لجأ اكثر من النصف للبحث إلكترونيا ويظهر البحث ان الاعتماد على الاجهزة له تاثير طويل المدى على الذاكرة لآن المعلومات التى تنتج عن البحث السريع تنسى بسرعة .

واثبتت الدراسات ان المخ يقوى الذاكرة فى كل مرة نسترجع فيها معلومة وينسى المعلومات غير المرغوب فيها والتى قد تؤدى الى التشتت وايضا عملية استرجاع المعلومات طريقة فعالة لخلق ذاكرة دائمة وفى المقابل فإن تكرار البحث عن المعلومات عبر الانترنت لا يخلق ذاكرة قوية تدوم على المدى البعيد .

وتقول دراسة ان الناس أصبحوا يستخدمون الكمبيوتر كملحقات للذاكرة كما ظهر ما يعرف بفقدان الذاكرة الإلكترونى حيث يلجأ الناس لنسيان المعلومات والاعتماد على الكمبيوتر فى أستعادتها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق